السودان والصين علاقات متجذرة ومستقبل مشرق
السودان والصين علاقات متجذرة ومستقبل مشرق وكالة الأنباء السودانية ـ انور عكاشة: الخرطوم 27-10-2016م (سونا) – زيارة وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور الي الصين تاتي في اطار العلاقات، المتميزة بين الخرطوم وبكين والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين فالعلاقات السودانية الصينية بدأ تأسيسها العام 1959 عندما اعترف السودان بجمهورية الصين الشعبية حيث اتفق البلدان علي إقامة التمثيل الدبلوماسي بينهما وبادرت الصين بفتح سفارتها في الخرطوم في نفس العام بينما طل السودان يدير علاقته مع الصين بنظام التمثيل غير المقيم من نيودلهي الي ان تم افتتاح أول سفارة للسودان ببكين في العام1970 حول،هذه العلاقات يقول، السفير قريب الله الخضر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية قد استلهم البلدان من روح مؤتمر باندونق المبادئ التي حكمت علاقاتهما فيما بعد والتي ترسخت لتصبح المبادئ الخمسة للتعايش السلمي بين الدول وهي عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول والمساواة وحل الخلافات بالوسائل السلمية والمنافع المتبادلة وقد ظلت هذه المبادئ تحكم العلاقة بينهما الي يومنا هذا لذلك ظلت...